أعلى الصفحة

مرض الشرايين التاجية: خطة العمل الخاصة بك

صحيح أنه عندما تكون مصابًا بمرض الشريان التاجي (CAD)، فهناك الكثير مما يمكنك فعله لتقليل مخاطر الإصابة بنوبة قلبية أو سكتة دماغية. ربما تقوم بالفعل بممارسة بعض هذه الأشياء.

6 طرق للعيش بقلب أفضل

  1. احصل على الأدوية حسب توجيهات الطبيب. ويشمل ذلك أدوية جلطات الدم وضغط الدم والكوليسترول.
  2. تناول أطعمة صحية. اختر الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الطرية والدواجن والأسماك لتأكلها معظم الوقت. وقلل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الصوديوم والسكر والدهون المشبعة.
  3. كن نشيطًا. حرك جسمك يوميًا. تحدث إلى طبيبك حول مستوى النشاط الآمن بالنسبة لك.
  4. احتفظ بوزن صحي. يمكن أن يساعدك النشاط وتناول الأطعمة الصحية على الحفاظ على وزن صحي أو حتى إنقاص الوزن إذا احتجت لذلك.
  5. راقب مستوى ضغط الدم لديك. يمكن لطبيبك أن يخبرك بعدد المرات التي يجب أن تفحص ضغط دمك فيها. يمكنك اختيار أفضل طريقة لمراقبته. هل ترغب في مراقبته عبر جهاز الكمبيوتر المحمول أو جهاز الكمبيوتر؟
  6. لا تدخن. ابتعد عن دخان الآخرين. إذا كنت تدخن، فضع خطة مع طبيبك للإقلاع.

اتصل بالرقم 911 في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من أعراض أزمة قلبية. تشتمل هذه الأعراض على ما يلي:
    • ألم في الصدر أو الضغط، أو شعور غريب في الصدر.
    • التعرق.
    • ضيق في التنفس.
    • الغثيان أو القيء.
    • ألم، أو ضغط، أو شعور غريب في الظهر، أو العنق، أو الفك، أو أعلى البطن أو في أحد الكتفين، أو الذراعين أو كليهما على حدٍ سواء.
    • الدوار أو الضعف المفاجئ.
    • سرعة نبضات القلب أو عدم انتظامها.

عليك الاتصال بطبيبك على الفور أو طلب الرعاية الطبية الفورية في الحالات التالية:

  • إذا كنت تعاني من أعراض الذبحة الصدرية، مثل ألم في الصدر أو ضغط، وكانت الأعراض أكثر من المعتاد، أو مختلفة أو أسوأ من المعتاد.

الطبيب/معلومات الاتصال: __________________________

إذا كنت تفعل شيئًا واحدًا أو أكثر من هذه القائمة المعنية بالحصول على قلب سليم، فامتدح نفسك كثيرًا. تعد هذه خطوات مهمة لمستقبل أكثر صحة.

وضع خطة العمل الخاصة بك لصحة القلب

تساعدك كتابة خطة عمل في التركيز على العناية الجيدة بنفسك. للبدء، حدد أيًا من الطرق الصحية الستة التي تريد أن تكون هدفك. بعد ذلك، فكر في الأسئلة التي لديك حول هذه الطريقة. على سبيل المثال، لنفترض أنك اخترت "تناول أطعمة صحية للقلب". فقد تتساءل: ما هي أساسيات الأكل الصحي للقلب؟ ما الذي يمكن أن يجعل هذا الأمر ممتعًا وسهلًا؟ كيف أتخذ خيارات صحية عندما أتناول الطعام بالخارج؟ ما هي الخطوة الصغيرة الأولى التي يمكنني اتخاذها لتناول طعام صحي؟ ثم تحدث مع طبيبك بشأن الأمر. احصل على إجابات لأسئلتك حول هدفك بشأن صحة قلبك. واطلب الإرشاد الطبي مثل: ما مستوى النشاط المناسب لي؟ ما الوزن الصحي بالنسبة لي؟ ما مستوى ضغط الدم الذي يجب الوصول إليه؟

هدفي القادم بشأن صحة القلب

اختر أحد الطرق الـ 6 المذكورة أعلاه. قم بتدوين ما تريد تغييره ولماذا. (على سبيل المثال: سوف أتناول المزيد من الأطعمة الصحية للقلب.)


قسّم هدفك الكبير إلى أهداف أصغر على المدى القصير. اجعل هذه الأهداف محددة وبإمكانك القيام بها. يجب أن تكون هذه الأهداف أشياء تعرف أنك تستطيع القيام بها. (على سبيل المثال: الأسبوع الأول، سأضيف الفاكهة إلى وجبة الإفطار اليومية. الأسبوع الثاني، سأضيف الخضروات إلى الغداء أو العشاء كل يوم.)


ضع خطة مستقبلية للتعامل مع ما قد يعترض طريقك. (على سبيل المثال: سوف أضع الفاكهة التي أتناولها في وجبات الإفطار في قائمة التسوق الخاصة بي. الأمر نفسه ينطبق على الجزر الصغير الذي يمكنني أخذه معي إلى العمل. سيساعدني ذلك في الامتناع عن شراء الرقائق من آلة الوجبات الخفيفة.)


معلومات صحة القلب الخاصة بي

نطاق وزني الصحي: ____________________________________________

ضغط الدم الذي أريد الوصول إليه: ____________________________________________

هل تحتاج إلى الانتباه بشأن أعراض الذبحة الصدرية؟ نعم/لا

أدويتي

الأدوية: ________________ لعلاج: _______________ الجرعة: ____ متى يجب أخذها: ____

الأدوية: ________________ لعلاج: _______________ الجرعة: ____ متى يجب أخذها: ____

الأدوية: ________________ لعلاج: _______________ الجرعة: ____ متى يجب أخذها: ____

الأدوية: ________________ لعلاج: _______________ الجرعة: ____ متى يجب أخذها: ____